إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان مراكز التصحيح في الوزارة ستدقق دفاتر الاجابات في القاعات التي تدور حولها شبهات «غُش»، مؤكداً ان التدقيق سيكشف تطابق الاجابات في المواد الادبية والانسانية ما يؤشر الى حالات الغش الجماعي.
وقال الذنيبات في حديث لـ «توجيهي جديد» ان الوزارة استطاعت كشف حالاتي غش جماعية في قاعتين للامتحان في البادية الشمالية الشرقية تطابقت اجابات طلبتها، مشيراً الى ان هذه القاعات تقع في مناطق نائية، وتم التعامل معها، مؤكداً ان حالات الغش الجماعي التي شهدتها الدورات السابقة انتهت ولن تسمح الوزارة برجوعها.
واضاف الذنيبات «الدورة الماضية في احدى قاعات الامتحان تطابقت الاجابات الى حد كبير ورصدت حالة غش جماعي واضح، ومع ذلك صُححت الدفاتر ومنحت العلامات للطلبة! لن نسمح ان تُعاد هذه المخالفات، ضبطنا امتحان التوجيهي والعدالة ستحقق على جميع الطلبة».
واشار الى ان الوزارة ستأخذ بالاعتبار ان المواد العلمية مثل الرياضيات والفيزياء قد تتشابه اجابات الطلبة فيها لاعتمادها على القوانين والمعادلات الرياضية، في حين ان المواد الادبية والانسانية التي تعتمد على تعبير الطالب النحوي في اجابته من غير الممكن تطابقها حرفياً بين طالب واخر.
واوضح الذنيبات ان متوسط العلامات التي يحصل عليها الطلبة في قاعة معينة كفيل بكشف وقوع حالات غش جماعي، حيث لا بد ان تظهر الفروقات الفردية على التحصيل العلمي للطلبة حين يحصد طالب على علامة 90 واخر 80 وطالب اخر يحصل على 60 فهذا مؤشر على الفروق الفردية، في حين ان تحصل القاعة كاملة على معدل متقارب الى حد كبير فهذا مؤشر على موقوع مخالفات.
واشار الذنيبات ان اللجان الميدانية تزود الوزارة بتقارير يومية عن انضباط قاعات الامتحان وحالات الغش فيها، مشيراً الى ان هذه التقارير ستعتمد في تدقيق اجابات القاعات التي تدور حولها الشبهات الى جانب رصد معدل العلامات للطلبة في نفس القاعة.
وقال الذنيبات ان 1000 موظف من موظفي مركز الوزارة تم تشكيلهم كلجان مراقبة على سير الامتحان منتشرين على القاعات يزودون الوزارة بتقرير يومي عن اي مخالفات ترصد من قبل الطلبة والاهالي.
واكد الذنيبات ان نتائج التوجيهي هذا العام ستعكس واقع الطلبة الحقيقي، ومستوى التعليم في الاردن، مشدداً على انه لن يكون هناك اي زيادة للعلامات، وان الوزارة ستأخذ بعين الاعتبار كل المخالفات التي ارتكبت خلال الامتحان.
وبين الدكتور الذنيبات ان ظاهرة التجمهر في محيط القاعات بدأت تتلاشى رغم بعض المحاولات لاختراق تعليمات الامتحان, والتي تتعامل معها الاجهزة المعنية في حينها دون التأثير على سير الامتحان.
هذا وتقدم امس 138 الف طالب في كافة الفروع الى امتحان الرياضيات لطلبة «النظامي»، وهي اكبر شريحة تتقدم لامتحان الثانوية، فيما وصل عدد المخالفات التي تعاملت معها لجان الامتحان منذ بدء الامتحانات حتى امتحان يوم امس (4411) مخالفة. تفاصيل اكثر , اضغط هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع توجيهي جديد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

إعلان أسفل المقال