• اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    11‏/2‏/2014

    جامعات رسمية: لا نية لرفع الرسوم



    كشف رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة عن سيناريوهات وتوجهات بديلة لقرار رفع الرسوم الجامعية في البرامج الموازية والدولية والدراسات العليا.
    وأكد الطراونة  في تصريح الى «الرأي» ان خيار رفع الرسوم هو الخيار «الاخير»، إذ ان هنالك توجهات بدات الجامعة بإجراءات تنفيذها لسد عجز موازنة الجامعة.
     الى جانب أن حجم الدعم الحكومي المتوقع للجامعة، سيساعد في تخفيف العجز، حيث اوصت دراسة متخصصة اجرتها الجامعة بمخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومطالبتها بإعادة تحويل حصة الجامعة من الدعم الحكومي المخصص للجامعات الرسمية.
    ولم يستبعد الدكتور الطراونة ان يصار الى الغاء قرار رفع الرسوم، إذ قال في حال البدء بتنفيذ المشاريع وحصول الجامعة على دعم «معقول» من الحكومة ضمن مخصصات الجامعات من الموازنة، سيكون قرار رفع الرسوم «بحكم الملغي».
    وشدد الطراونة على ان قرار رفع الرسوم، الذي لم ينفذ حتى الان وكان مفترض تطبيقه العام المقبل، لا يشمل الطلبة المقبولين في البرامج العادية، والذين يشكلون حوالي (70%) من طلبة الجامعة، وهو ما أكد عليه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود.
    وعلمت «الرأي» من مصادر مطلعة ان حجم الدعم الحكومي المتوقع ان يقدم للجامعات للعام الحالي يقدر بـ(57) مليون دينار ، سيتم توزيع وفق اسس واليات يتفق عليها مجلس التعليم العالي. 
    وأعلن الطراونة عن مشاريع استثمارية ستنفذها الجامعة،
    سيكون لها مردود مالي، قد يسد عجز موازنة الجامعة تشمل انشاء مستشفى خاص كجزء مكمل لمدينة طبية، بالاضافة الى فندق من فئة خمس نجوم ومول تجاري ومكاتب للشركات وقرية استشارية.

    وكشف عن اجتماع سيضم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود وأمين امانة عمان الكبرى  عقل بلتاجي ورئيس الجامعة سيعقد منتصف الشهر الحالي لمناقشة بدء الاجراءات التنفيذية لبعض المشاريع.
    ولفت الى أن الجامعة اعدت جميع الدراسات الاولية ودراسات الجدوى المتعلقة بتنفيذ تلك المشاريع.
    وحددت الجامعة ضمن دراساتها تنفيذ المشاريع الاستثمارية على اراضي تعود للجامعة، وهي غير مستغلة حتى الان، مع مراعاة عدم التأثير على الاراضي الخضراء.

    مستشفى خاص

    وحول التفاصيل الاولية عن المشاريع، فإن الجامعة تقترح إنشاء مستشفى خاص في المنطقة الجنوبية من الجامعة بالقرب من المستشفى التعليمي القائم حاليا والمراكز الطبية المتخصصة، بحيث يتكون من ستة طوابق بمساحة (2500) متر مبع للطابق وبقدرة استيعابية بـ(200) سرير بالاضافة الى موقف سيارات لخدمة «القرية الطبية».

    فندق خمس نجوم

    وبحسب السيناريو المخطط له، سيكون الفندق مع قاعة مؤتمرات ومساكن للطلاب والهيئة التدريسية  على اراضي غير مستغلة دون التأثير على الاراضي الخضراء، في القسم الجنوبي، بالقرب من القرية الطبية، بحيث يكون هنالك تكامل في الاداء والعمل بحيث تخدم القرية السياحية المنطقة الطبية بشكل خاص والجامعة بشكل عام.

    مول تجاري

    وحدد الجامعة منطقة إنشاء المول التجاري في الجزء الشمالي من الجامعة للاستفادة من التجمع السكاني ، وتشمل مركز تسوق ومكاتب تسويقية ومعارض بالاضافة الى توفير مواقف للسيارات للحد من الازمة المرورية والاستفادة من فرق مسنوب الارض لتصل الى قدرة استيعابية (2500 سيارة).

    قرية استشارية

    تقترح الجامعة إنشاء مراكز تعلم وتدريب الكتروني لتكون معنية بربط الجامعة عالميا، بحيث تكون متخصصة في الدورات الالكترونية واللغات الاجنبية واتاحة خدمة الاختبار عبر الانترنت وعقد الاختبارات الدولية وتمكين الطلبة المستجدين من التحول التدريجي للتسجيل الالكتروني بعيدا عن إزدحام مبنى القبول والتسجيل.

    كلف الدراسة والرسوم 

    وحول سيناريو رفع الرسوم الجامعية، الذي بحسب الدكتور الطراونة، سيكون الخيار الاخير، فإنها بناء على دراسة، اوضحت ان كلفة دراسة طالب البكالوريس في البرنامج العادي، تبلغ (2272) دينارا سنويا، يدفع الطالب منها كرسوم (1128) دينارا، فيما تتحمل الجامعة مبلغ (1144) دينارا سنويا.
    في حين أظهرت الدراسة ان الرسوم الجامعية المحصلة من طلبة كل كلية من كليات الجامعة المقبولين لدرجة البكالوريس لا تغطي الكلفة الفعلية لطلبة (11) كلية، إلا ان رسوم باقي الكليات الثماني يغطي الفارق بحيث يوفر (91) دينارا سنويا عن كل طالب، ليصل مجموع اجمالي الوفر من الموازي (2) مليون دينار سنويا بالاضافة الى (10.1) مليون دينار من البرامج الدولية مقابل (20.5) مليون دينار كلف تتحملها الجامعة لتغطية كلفة دراسة طلبة البرامج العادية لدرجة البكالوريس.
    اما في الدراسات العليا، فإن  متوسط الرسوم الجامعية التي يدفعها الطالب (ماجستير ودكتوراه) في البرامج العادية تقدر بـ(1566) دينارا سنويا، فيما تتحمل الجامعة باقي الكلفة المقدرة بـ(706) دنانير للطالب سنويا، بإجمالي يقدر بـ(1.9) مليون دينار.
    وبينت الدراسة ان الرسوم الجامعية لطلبة الدراسات العليا لا تغطي الكلفة الحقيقية لطلبة ست عشرة كلية  من اصل (19) كلية، إذ لا توجد دراسات عليا في كلية علوم التأهيل.
    بالمقابل، يبلغ مجموع الوفر السنوي الذي يتحقق  من برامج الدراسات العليا الدولية (4.1) مليون دينار.
    وخلصت الدراسة الى أن اجمالي ما تتحمل الجامعة من عجز سنوي صافي يبلغ (6) ملايين دينار من جميع الطلبة المقبولين على جميع البرامج والدرجات العلمية، مقارنة مع مجموع الرسوم التي يدفعها الطالب سنويا والكلفة الفعلية التي تتحملها الجامعة لغايات التدريس
    Commentaires
    • علق :تعليقات الموقع
    • علق:تعليقات الفيسبوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع توجيهي جديد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    Item Reviewed: جامعات رسمية: لا نية لرفع الرسوم Rating: 5 Reviewed By: maher salman
    Scroll to Top