• اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    22‏/2‏/2014

    انتهاء تقديم طلبات القبول الجامعي اليوم

    تنتهي عند منتصف ليل اليوم السبت عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية المخصصة لطلبة خريجي الدورة الشتوية الحالية لامتحان الثانوية العامة.
    ووصل عدد المتقدمين حتى عصر امس 2600 متقدما، في حين ان عدد المقاعد المتاح القبول فيها بالجامعات لهؤلاء الطلبة (13900) مقعد.
    وتوقعت مصادر في وحدة تنسيق القبول الموحد ان تعلن نتائج القبول الجامعي نهاية الاسبوع الحالي.
    وترى المصادر ان عدد الذين سيقبلون سيكون اقل بكثير من عدد المقاعد المتاحة في الجامعات ، بسبب اشتراط المجلس للتقدم بطلبات الالتحاق ان يكون معدل الطالب لا يقل عن الحد الادنى لمعدل القبول في التخصص الذي يرغب فيه الطالب عن معدل القبول التنافسي للتخصص في القبول الجامعي على الفصل الاول.
    وحصر قرار مجلس التعليم العالي عملية تقديم طلبات الالتحاق في الدورة الشتوية بالطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية الدورة الشتوية لعام (2014) فقط، بالاضافة الى تحقيق الطالب الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي بداية الفصل الاول في التخصص الذي يرغب الالتحاق به.
    وتتيح الوحدة على موقعها الالكتروني التخصصات المتاحة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، ودليل تقديم طلب الالتحاق، وطباعة نموذج (مسودة) لخيارات الطالب، ومواقع تقديم طلب الالتحاق المجانية، ونصائح وإرشادات، والأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للدورة الصيفية 2013/ 2014، التخصصات المسموحة للطالب حسب معدله في الثانوية العامة والحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للدورة الصيفية الماضية وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
    وأكدت إمكانية الطلبة إجراء تعديل في طلب الالتحاق الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
    وشددت على ان الطالب مُلزم بتعبئة (5) خمسة خيارات على الأقل في طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية، ويستثنى من ذلك الطالب الذي لا يؤهله معدله في شهادة الدراسة الثانوية العامة إلا لتعبئة عدد خيارات أقل وذلك حسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في الدورة الصيفية , وبدون ذلك لن يُعتمد طلبه.
    وتدعو الطلبة الى بتعبئة جميع الخيارات المتاحة في طلب الالتحاق، وعددها (30) ثلاثون خياراً في حال كان ذلك ممكنا.
    وأكدت الوحدة بأنه لا يجوز للطالب غير الأردني التقدم بطلب التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد، ويمكن لهؤلاء الطلبة مراجعة الجامعات المعنية مباشرة، وخلال الفترات التي تحددها، للتعرف على البرامج الدراسية التي يمكن قبولهم فيها.
    وحول إمكانية استفادة الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية الدورة الشتوية من مكرمة الجيش، اوضحت ان الطالب يقدم طلب التحاق للدورة الشتوية 2012/ 2013، ومن ثم تقديم طلب الإستفادة من المكرمة مع طلبات الدورة الصيفية القادمة 2013/ 2014 .
    ورغم ان القبول الجامعي من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد مقتصر على الطلبة خريجي الدورة الشتوية لامتحان التوجيهي، إلا أن مجلس التعليم العالي سمح بقبول طلبة من خريجي الثانوية العامة من سنوات سابقة في خمس جامعات رسمية على البرنامج العادي بداية الفصل الثاني.
    ومنح المجلس رئيسه، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود صلاحية قبول هؤلاء الطلبة، بما يشير الى ان عملية القبول ستكون خارج صلاحيات وحدة تنسيق القبول الموحد.
    وحدد المجلس الجامعات بـ: مؤتة، الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، وفرع الجامعة الاردنية بالعقبة وكليات الكرك ومعان والشوبك والعقبة الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية.
    واشترط المجلس للقبول الاستثنائي للطلبة خريجي السنوات السابقة «عدم تجاوز الطاقة الاستيعابية المحددة»، دون اي يحدد حجمها على مستوى الجامعة او التخصص.
    وكان المجلس اشترط للقبول في البرنامج العادي بالجامعات الرسمية بداية الفصل الثاني ان يكون محصورا فقط بخريجي الدورة الشتوية للعام الحالي، والتي اعلنت نتائجها الاحد الماضي.
    وكان المجلس فوض ايضا الوزير محمود واللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد بمعالجة الحالات التي تنشأ نتيجة تطبيق قرار قبول خريجي الدورة الشتوية الحالي في الجامعات بداية الفصل الثاني.
    Commentaires
    • علق :تعليقات الموقع
    • علق:تعليقات الفيسبوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع توجيهي جديد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

    Item Reviewed: انتهاء تقديم طلبات القبول الجامعي اليوم Rating: 5 Reviewed By: maher salman
    Scroll to Top