إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

صحيفة الرأي : 
طبقت الوزارة أمس تجربتها الاولى في تنفيذ برنامجها للنماذج المختلفة لاسئلة امتحان مبحث الفيزياء وذلك من خلال توزيع ثلاثة نماذج مختلفة في ترتيب الاسئلة والاجابات.
وكانت «الراى» نوهت امس في تقريرها الى ان الوزارة ستبدأ في تطبيق النماذج حيث اعتبرها البعض طريقة سليمة للتخلص من الغش المتبادل في القاعات وتحقيق العدالة بين الطلبة الذين بذلوا جهودا من اجل تحصيل علامات جيدة في الامتحان.
وكان الاختلاف في النماذج يتمثل في ترتيب الاسئلة والاجابات ونقل الاجابة الصحيحة الى دفتر الاجابات. 
واعرب طلبة واولياء امورهم عن سخطهم من صعوبة الاسئلة وكثرة الاسئلة التي جاءت عبر اربع ورقات وعدم وجود الوقت الكافي لحلها اضافة الى ان استخدام النماذج لاول مرة قد اربكت الطلبة.
الدكتور محمد عبدالله مدرس فيزياء في احدى الجامعات بين ان الاسئلة كانت صعبة جدا واسئلة طويلة وتحتاج الى قارئ ذكي وتحليل يصعب معه حل هذه الاسئلة اضافة الى قصر الوقت والتي ادت هذه العوامل جميعا الى وقوع ارباكات وضياع اسئلة وتوتر في قاعات التوجيهي.
اما الطالبة سناء فقالت أن هذه الاسئلة كانت مختلفة اختلافا كليا عن اسئلة الدورة الشتوية من حيث عدد الاسئلة ونوعيتها والوقت المخصص لها، مشيرة الى ان العديد من زميلاتها خرجن يشتكين من صعوبتها.
مواقع التواصل الاجتماعي كشفت عن استياء كبير من صعوبة الاسئلة وتحديدا استخراج اجابات الحل «الدوائر» والتي خصصت لها 35 علامة وتعقيدات الاسئلة.
واعرب العديد من الطلبة واولياء امورهم عن تخوفهم من اخفاق العديد من الطلبة في هذا الامتحان، مشيرين إلى ان الوزارة بصدد تخفيض معدلات الطلبة التي كانت مرتفعة خلال الدورات الماضية.
وتوقع مصدر تربوي أن تطبق النماذج خلال الامتحانات المقبلة تباعا.

هناك تعليقان (2):

  1. عنجد لازم يتصرفو انظلمنا كتير بهاد الامتحان ! حطمو احلامنا غير قصص التسريب !

    ردحذف
  2. كولي أمر ، لا أعترض على وجود نماذج للأسئلة للحد من عمليات الغش ولكن أعترض على المبالغة في صعوبة الأسئلة وطولها فالهدف من الإمتحان هو قياس تمكن الطالب من المادة وليس تعقيده من الدراسة أو تعمد تخفيض المعدلات أو تخفيض نسب النجاح نتيجة سوء تخطيط سابق من العاملين على الإمتحانات . وأقول للعاملين في دائرة الإمتحانات وفي وزارة التربية والتعليم : إتقوا الله في أبنائنا .

    ردحذف

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع توجيهي جديد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

إعلان أسفل المقال