إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

توجيهي جديد-
حددت اسس القبول الجامعي للعام 2013-2014 الطلبة الاردنيين الاستثناء من شرط المعدل للقبول بالجامعات الرسمية، بأن يكون القبول بالبرامج الموازية وليس البرامج العادية.

واشترطت الاسس ان لا تزيد نسبة «قبول عدد من الطلبة غير الأردنيين في البرامج الموازية والدولية استثناءً من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد عن 10% من الطلبة المقبولين في البرامج العادية لكل تخصص».

ومنحت اسس القبول للجامعات الرسمية قبول طلبة غير اردنيين، استثناء من شرط الحد الادنى لمعدل القبول، بحد أعلى (10) علامات أقل من الحد المطلوب، شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة التي تحدد الالتحاق في كل كلية / تخصص.

واستثنت الاسس من عملية الاستثناء الطالب الاردني الذي يحمل جنسية اخرى، كما نصت على انه «لا يجوز منح اي طالب غير اردني استثناءً للتسجيل في تخصصات الطب وطب الاسنان».

واشترطت الاسس أن لا يزيد عدد الطلبة الاردنيين المقبولين في التخصصات على البرامج الموازية عن 30% من نسبة المقبولين في البرامج العادية.

وبحسب الاسس، فإن القبول المباشر لتخصص هندسة العمارة مقصور على جامعة العلوم والتكنولوجيا، إذ نصت على انه «يسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة- الفرع العلمي، التُقدم بطلبات الالتحاق مباشرة إلى كلية العمارة وهندسة العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، ويكون القبول فيها على اساس المعدل، شريطة خضوع الطلبة لامتحان القدرات والذي يخصص له (50%) من علامة المفاضلة للالتحاق بتخصص هندسة العمارة، بالإضافة الى الشروط الأخرى التي يقررها مجلس عمداء الجامعة».

وتضمنت الاسس مجالات جديدة لقبول طلبة الفرع التجاري والفرع الفندقي والاقتصاد المنزلي، بحيث اصبح قبول طلبة الفرع التجاري والفرع الفندقي يشمل تخصصات في كليات:الآداب، واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والشريعة، والحقوق، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

اما فرع الاقتصاد المنزلي في كليات: الآداب،واللغات، والصحافة والإعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والشريعة، والحقوق، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

وبحسب الاسس، فقد ارتفع الحد الادنى لمعدل القبول لتخصص الطب البيطري الى (80%) بدلا من (85%)، لتصبح الحدود الدنيا لمعدلات القبول (85%) لكليات الطب وطب الاسان و(80%) للهندسة بما فيها هندسة الحاسوب والصيدلة والطب البيطري و(75%) للعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل و(70%) لكليات الشريعة والتمريض والحقوق والقانون والزراعة والصحافة والاعلام، (65%) لباقي التخصصات.

وسمحت الاسس للجامعات الرسمية، وضمن البرامج الموازية فيها، قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في الفروع المهنية، والذين تقدموا للامتحان فيها حسب المناهج الدراسية القديمة، وذلك في الكليات/ التخصصــات، التي كان ُيسمح لهم بالتقدم إليها حسب أسس القبول، التي كانت نافذة بتاريخ حصولهم على هذه الشهادة.

وبخصوص الطلبة الحاصلين على شهادات ثانوية من خارج المملكة، فتقوم اللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد بعقد امتحان مفاضلة في المواد الاساسية التالية: (رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء) لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من خارج المملكة، في المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات/ تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة (حسب النسب المشار اليها في البند (1) اعلاه) وفي اي تخصصات اخرى حيثما كان ذلك متاحاً وضرورياً.

اما فيما يتعلق بالطلبة الاردنيين من خريجي السنوات السابقة لعام القبول يخصص ما لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة , أو ما يعادلها من السنوات السابقة على أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية/التخصص.

ونصت على «أن تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بتطبيق مبدأ القرعة أو ان تقوم اللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد باحتساب المعدل الاعلى في المواد الاساسية التالية: (رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء) لتوزيع الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة, أو ما يعادلها على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات/ تخصصات الطب, وطب الأسنان, والصيدلة, ودكتور الصيدلة, وفي أي تخصصات أخرى غير التخصصات الطبية حيثما كان ذلك متاحاً , وضرورياً».

الراي

هناك 9 تعليقات:

  1. اللي معدلو تحت ال65 ما ايلو علاقة بالوضوع يعني راحت عليه

    ردحذف
  2. طيب ازا سمحتو انا معدلي الفصل الاول 91 وهلا بضل نفسو بيطلعلي موازي صيدلة بالجامعة الاردنية

    ردحذف
  3. بدي واحد يفهمني

    ردحذف
  4. هههههههه والله مش فاهمة اشي شو الهبل هاد

    ردحذف
  5. hl2 beltechno 8obol elhndseh el3amara
    km bdha m3dl beltwlihiii
    wella 7sb emt7an
    elkfa2a bs ????

    ??
    bdii jaab plz

    ردحذف
  6. يعني يلي معو فلوس بدرس - والمفاضلة للطلبة غير الاردنيين او الشهادات غير الاردنية تكون في جميع المواد العلمية عدا علوم الارض؟ لمصلحة من؟

    ردحذف
  7. O_o بالله جد ؟؟ شو كاتبين مريخي والله ما فمت ولا كلمة
    مش هيك يخوان

    ردحذف
  8. حدا يفهمني مش فاااااااااااااااااااااااهمه شي

    ردحذف

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع توجيهي جديد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

إعلان أسفل المقال