إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

اكد وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات أن الوزارة تقوم بتحليل نتائج الدورة الشتوية لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" الأخيرة، للاستفادة منها في تطوير أوضاع المدارس في القطاعين العام والخاص.
وأوضح الذنيبات في تصريح خاص لـ"الغد" أمس، أن الوزارة، ولغايات التحليل والوصول إلى نتائج ومؤشرات صحيحة، ستقوم باستفتاء عينة طلابية حول "صعوبة أسئلة التوجيهي".
وأشار إلى أن العينة تشمل طلبة حصلوا على معدلات من 80 % و90 % فما فوق، بالإضافة إلى طلبة لم يحالفهم الحظ بالنجاح، مبينا أن الفريق المسؤول عن الدراسة سيقارن الإجابات لتحديد النتائج.
وشدد، ردا على سؤال حول الاحتجاجات التي تشهدها بعض المحافظات حول تدني علامات "التوجيهي" هذا العام، أن أسئلة الامتحانات "كانت من المنهاج ومن الكتاب مباشرة، ولم يثبت إطلاقا وجود أسئلة من خارجهما".
وقال إن هناك عددا كبيرا من الطلبة حصلوا على علامات مرتفعة من 90 % فما فوق، متسائلا: "كيف استطاعوا تحقيق هذه العلامات إن كانت الأسئلة صعبة أو من خارج المنهاج؟".
وكان طلبة وذووهم وجهوا انتقادات عديدة لإجراءات وزارة التربية والتعليم لعقد الامتحان، وذلك فور إعلان نتائج "التوجيهي" الأحد الماضي، معتبرين أن هذه الإجراءات "ساهمت بخفض معدلات النجاح".
وكان عشرات الطلبة نفذوا العديد من الاعتصامات احتجاجا على النتائج التي جاءت، بحسب قولهم، "مخيبة للآمال".
واعتبر طلبة في تصريحات سابقة لـ"الغد" أن الامتحانات كانت "فوق المستوى التحصيلي للطلبة ولم تراع الفروقات والمستويات المختلفة، وهذا ما عكسته نتيجة الامتحانات من تدني علامات وانخفاض نسبة النجاح في بعض المباحث"، مشيرين إلى أن بعض المدارس في الأغوار والبادية الشمالية الغربية "لم ينجح فيها أحد، وهذا دليل على صعوبة الامتحانات".
بدورها، قالت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" إن نتائج "التوجيهي" أظهرت تراجعاً كبيراً في معدلات النجاح لجميع الفروع الأكاديمية.
وأضافت الحملة في بيان صحفي سابق لها أن نسب النجاح للدورة الشتوية الحالية "لا تتجاوز في أحسن أحوالها الـ30%"، مشيرة إلى "نجاح 26520 طالبا وطالبة من أصل 98380 تقدموا للفروع الأكاديمية، أي أن نسبة النجاح تقارب الـ29.6 %".

هناك تعليقان (2):

  1. انا مو عارفه ليش مصر على رأيه بالرغم من ان نسبة الرسوب عاليه .....ويجب على معاليه ان يتسائل هو لماذا هناك طلاب حصلوا على التسعين ما فوق ......هل اوقف الغش 100%......فليعطينا الدليل على ذلك....فقد سمعت الكثير من الطلاب عن عمليات الغش اللتي حصلت وبمعرفه من مراقبين القاعه وتوصيه من الاهالي.......وطبعا لا يعني ان كل من حصل على تسعين فما فوق قد غش كما انه لا يعني ان كل طالب حمل مواد كان معتمدا على الغش.......انصحه ان يبدأ بالعاملين في التربيه ثم ينتقل الى الحلقه الاضعف وهم الطلاب.........











    ردحذف
  2. انا مو عارفه ليش مصر على رأيه بالرغم من ان نسبة الرسوب عاليه .....ويجب على معاليه ان يتسائل هو لماذا هناك طلاب حصلوا على التسعين ما فوق ......هل اوقف الغش 100%......فليعطينا الدليل على ذلك....فقد سمعت الكثير من الطلاب عن عمليات الغش اللتي حصلت وبمعرفه من مراقبين القاعه وتوصيه من الاهالي.......وطبعا لا يعني ان كل من حصل على تسعين فما فوق قد غش كما انه لا يعني ان كل طالب حمل مواد كان معتمدا على الغش.......انصحه ان يبدأ بالعاملين في التربيه ثم ينتقل الى الحلقه الاضعف وهم الطلاب.........











    ردحذف

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع توجيهي جديد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

إعلان أسفل المقال