إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

قدّر مصدر مطلع في قطاع الاتصالات يوم أمس ان اجمالي إيرادات السوق الخلوية( خدمات الخلوي الصوتية والرسائل القصيرة وخدمات الإنترنت عبر الخلوي من خلال تقنية الجيل الثالث) سجلت خلال العام الماضي أكثر من 690 مليون دينار.
وأكد المصدر – الذي فضل عدم نشر اسمه – بان التقديرات الأولية تظهر تراجعا بسيطا في إيرادات سوق الخلوي في العام 2012 ، وبنسبة تصل الى 1 % ، عندما بلغ حجم الايرادات قرابة 670 مليون دينار مقارنة بحوالي 700 مليون دينار ايرادات السوق المسجلة في العام السابق 2011 والتي بلغت وقتها قرابة 700 مليون دينار.
واوضح المصدر ل”ألغد” ان هذه الايرادات تشمل ايرادات شركات الاتصالات الخلوية دون حساب ايرادات سوق الإنترنت او الثابت، مشيراً الى المنافسة الكبيرة وانحدار اسعار المكالمات الصوتية هي السبب الرئيسي وراء الانخفاض البسيط في ايرادات الخلوي التي ظلت تشهد زيادات ونموا متتاليا منذ بداية العقد الماضي.
وأكد المصدر بان الشركات بدأت تركز منافستها في خدمات الإنترنت عريضة النطاق وذلك بعد ما شهدته اسعار المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة ( وهي الخدمات التقليدية ) من انحدار كبير ومنافسة عالمية من قبل تطبيقات مجانية للرسائل والمكالمات الدولية بدأت تأكل من ايرادات الشركات في بند التراسل والحركة الهاتفية الدولية مثل تطبيقات ” سكايب” و ” فايبر” و ” تانجو” المنتشرة والمستخدمة بقوة عبر الهواتف الذكية والتي تصل نسبة انتشارها الى 49 % من مستخدمي الهواتف المتنقلة من الأردنيين.
وكانت مجموعة المرشدون العرب قالت الاسبوع الماضي أمس، إن تقديرات دراسات المجموعة المتخصصة في دراسات أسواق الاتصالات تظهر توسع قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في المملكة، لتسجّل قرابة 9 ملايين اشتراك مع نهاية العام 2012.
ووفقا لتقديرات “المرشدون العرب”، ارتفعت نسبة انتشار الخدمة الخلوية قياسا بعدد سكان المملكة لتصل الى 141 %، وذلك اعتماداً على أرقام الإحصاءات العامة التي تشير الى أن عدد سكان المملكة بلغ مؤخراً قرابة 6.4 مليون نسمة.
وأشارت البيانات الأولية (التقديرات) الصادرة عن “المرشدون العرب” إلى أنّ قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية زادت بنسبة 20 %، وبحوالي 1.5 مليون اشتراك، وذلك لدى المقارنة بقاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية المسجلة نهاية العام السابق 2011 عندما بلغت قرابة 7.5 مليون اشتراك.
وتؤكّد مجموعة “المرشدون العرب” أن الأرقام سابقة الذكر تشمل اشتراكات أو شرائح الخلوي من الجيلين الثاني والثالث؛ بما فيها اشتراكات الجيل الثالث التي تتيح خدمات الإنترنت عبر الموبايل أو أجهزة الحاسوب، في وقت أصبحت فيه الشبكات الرئيسية الثلاث للاتصالات المتنقلة تقدم خدمات الصوت والإنترنت عريض النطاق باستخدام تقنيات الجيل الثالث.
وتعدّ الخدمة الخلوية من الأكثر انتشارا واستخداما بين أوساط الأردنيين من مستخدمي الاتصالات، وذلك مع توفيرها ميزات التنقل والملاءمة للأعمال والتواصل الاجتماعي، عزز ذلك الانتشار المتزايد للهواتف الذكية والأجهزة المتنقلة مثل الأجهزة اللوحية، التي أصبحت تتيح خدمات الإنترنت المتنقل من خلال تقنية الجيل الثالث.
ويعمل في سوق الاتصالات الخلوية والجيل الثالث ثلاث شبكات رئيسية هي ( زين، اورانج وامنية ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع توجيهي جديد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

إعلان أسفل المقال